الخلع الوركي أسبابه وعلاجه
د. مهدي بن مفرح القرني
أخصائي جراحة العظام عضو الجمعية السعودية لجراحة العظام
الاثنين، 6 شوّال 1437هـ

لدى كثير من الناس الاعتقادات الخاطئة أن سبب خلع الورك لحديثي الولادة ناتج عن الآلات المستخدمة أثناء عملية الولادة كحالات الشفط مثلاً، بينما هو مرض شائع لا تخلو منه غرفة عمليات في أي مستشفى في المملكة، ولا يتم اكتشافه إلا عندما يبدأ الطفل بالمشي، هذا في حالة الخلع في جهة واحدة أما عندما يكون في الجهتين فلا يكتشف إلا بعد عمر السنتين، وهذا المرض تتدخل فيه عوامل وراثية وعادات اجتماعية، وتجد أكثر من طفل مصاب في عائلة واحدة.

* الخلع الوركي لدى الأطفال؟ 

حتى تتضح الصورة فإن الاسم القديم لهذا المرض كان خلع الورك الخَلقي أو الولادي أما الآن فيمكن تسميته بالقصور في نمو غطاء مفصل الورك وهو خروج كامل أو جزئي لرأس عظمة الفخذ من التجويف الحُقِّي.

ويمكن أن يكون في مفصل واحد أو الاثنين معا. وهو خلع غير مسبب للألم. والنسبة الأكبر من خلع الورك تكون في أطفال لا يعانون من مشاكل صحية أخرى لكن يوجد هناك أطفال يكون الخلع في الورك جزء من متلازمة لدى الطفل.

*ماهي أسباب الخلع الوركي؟ 

السبب الرئيسي غير معروف لكن هنالك عوامل تزيد فرصة حصول الخلع موجودة وهي:

١-وجود تاريخ مَرَضي لخلع الورك في العائلة.

٢-وضعية الجنين في الرحم على مقعدته بدلاً من الرأس.

٣-البنات أكثر عُرضة للخلع من الأولاد بستة أضعاف.

٤-المولود الأول يكون أكثر ممن يليه.

٥-الجهة اليسرى أكثر من اليمنى.

٦-قلة السوائل في الرحم أثناء الحمل.

*هل توجد دراسة تحدد نسبة إصابة الأطفال؟ وهل هناك إصابة أثناء الحمل؟ 

نعم هنالك دراسات توضح نسبة الإصابة وهي تتراوح من واحد إلى ثلاثة مواليد من كل ألف مولودوتختلف نسبة الزيادة والنقصان بحسب الأقاليم كما تذكر الدراسات.

بالنسبة للخلع فهو يحدث أثناء الحمل أصلا وليس له علاقة بطريقة التوليد.

*أعراض الخلع الوركي؟ 

١-الأطفال الذين لم يتم فحصهم بعد الولادة أو أثناء التطعيم فإن الأهل لن يكتشفوا ذلك إلا أثناء المشي وتكون كمشية (البطة) وغير متزنة.

٢-اختلاف طول طرف سفلي عن آخر إذا كانت الخلع في مفصل واحد.

٣-وجود زيادة في طيّات الجلد في فخذ المفصل المخلوع.

٤- ملاحظة العرج لدى الأطفال الذين بدأوا بالمشي.

وعند وجود أحد هذه العلامات يجب الذهاب لإستشاري جراحة عظام الأطفال حتى يتم عمل الفحوصات السريرية الخاصة بالخلع والإشعاعية حسب الاحتياج.

*ماهي طرق علاج الخلع الوركي؟ وكم المدة المستغرقة تقريبًا؟

تختلف طريقة العلاج حسب العمر والحالة الصحية للمريض لكن إذا كنا نتحدث عن الطفل الذي يعاني من خلع الورك فقط فإن كان قبل ستة أشهر والورك قابل للإعادة فيتم تثبيته بجبيرة (بافليك) أما إذا لم يكن قابلاً للإعادة فيتم إعادته في غرفة العمليات تحت التخدير العام وعمل جبس بنطلوني لمدة ثلاثة أشهر تتبع بجبيرة للحوض .

من عمر ستة أشهر لسنتين فإن الطفل يخضع لتخدير عام ويتم فحص المفصل بالصبغة للتأكد من عدم وجود عوائق تمنع إعادة المفصل للجوف الحُقِّي فإن لم يكن هناك عوائق فتتم إعادة المفصل وعمل جبس بنطلوني أما إن كان هنالك عوائق فلابد من إعادة المفصل جراحياً وقد يصاحبه قص عظمي للحوض لزيادة تغطية المفصل بناء على قراءات الجرّاح لزاوية تغطية مفصل الورك قبل إجراء العملية وعلى عمر الطفل ويتم وضع جبس بنطلوني لمدة ثلاثة أشهر ثم يتبع بجبيرة للحوض لمدة مماثلة حسب إحتياج كل حالة.

بعد عمر السنتين فإن أغلب الحالات تتطلب رد جراحي للمفصل وعمل قص عظمي للحوض وتقصير لعظمة الفخذ حتى يستطيع رأس عظمة الفخذ الرجوع إلى الجوف الحُقِّي بدون صعوبة ولا يتأثر لاحقاً ووضع جبس بنطلوني كما ذكر سابقا.

*نصائح توجه للوالدين؟

أول ما يجب على الوالدين هو الرضا بقضاء الله وقدره والصبر على ما كتب الله لطفلهم والصبر على طول فترة العلاج .

ينبغي فحص كل طفل بعد الولادة وعند التطعيم عن طريق طبيب الأطفال بالذات للمرضى الذين لديهم تاريخ مَرَضي في العائلة.

عند علاج الطفل جراحيا أو بدون الجراحة هناك فرصة لحدوث مضاعفات فكيف بعدم العلاج إبتداءً!! فينبغي على الوالدين سؤال الطبيب عن المضاعفات حيث أنها تزداد عند تأخر العلاج وكلما ازداد عدد العمليات.

* الجديد في جراحة العظام 

لا يمكن حصر الجديد في جراحة العظام في مقال أو غيره حيث أنه من التخصصات الهامة التي لا يتوقف فيها التطوير والتجديد لحاجة استخدام الأجهزة والأدوات الطبية التعويضية في كل التخصصات الدقيقة سواء جراحة عظام الأطفال أو العمود الفقري أو استبدال المفاصل وبقية التخصصات حيث أن الأبحاث تسعى لتوفير أحدث الأجهزة للمرضى بأقل تأثير على المريض. ويتم تطويرها وتحسينها بناء على الدراسات المستمرة والخبرات المتراكمة من جميع مدارس الطب في العالم.

* مستوي جراحة العظام في المملكة؟

مستوى جراحة العظام في المملكة في تطور مستمر وبشكل متسارع وعلى مستوى متقدم جدا يواكب كل جديد في الدول المتقدمة طبياً ونستطيع القول أن كل تخصصات جراحة العظام الدقيقة في المملكة متوفرة بنسب متفاوتة على حسب المناطق ولازال هناك إحتياج كبير جدا للكوادر الطبية والمساندة لخدمة هذا التخصص الهام لأهل المملكة العربية السعودية خاصة في مجال الإصابات حيث أن المملكة تعتبر من أعلى دول العالم في نسبة إصابات حوادث السير.

ومن الملاحظ أنه لم يعد هناك حاجة ماسة -كما كانت سابقا- لسفر المرضى خارج المملكة لتلقي العلاج في هذا التخصص بفضل الله ثم جهود ولاة هذا الوطن المعطاء إلا في حالات نادرة جداً ولله الحمد.