طب العيون تؤكد أهمية الغذاء المتوازن لصحة العين
عبد العزيز آل ضبعان
الاثنين، 6 جمادى الأولى 1437هـ

صحة العين تكمن في الغذاء المتوازن للوقاية من الضمور البقعي أكدت الجمعية السعودية لطب العيون على أهمية العناية بالغذاء المتوازن وشدة تأثير ذلك على صحة وسلامة العين والوقاية من العديد من المشكلات البصرية.
وفي نشرة صحية أصدرتها الجمعية اوضح د. عبدالعزيز عبدالله آل ضبعان استشاري طب وجراحة العيون وممثل جمعية طب العيون في منطقة عسير، أن هناك بعض الأطعمة لها القدرة على الوقاية من امراض العيون وثمة أمور تشير ان الغذاء المتوازن قادر بإذن الله على حماية البصر. 
وأشار د. الضبعان ان هناك دراسة علمية خاصة بمرض الضمور البقعي في شبكة العين المرتبط بتقدم العمر ARMD وقد أظهرت الدراسة أن تناول غذاء صحي متزن مع بعض المكملات الغذائية التي تحوي فيتامينات C, E, A والبيتاكاروتين وبعض المعادن مثل الزنك أوكسايد في الغذاء، تساعد بإذن الله على تقليل حدوث وتطور الضمور البقعي 
كما كشفت الدراسة أن الأشخاص الذين أجريت عليهم تمكنوا من خفض نسبة الاصابة بهذا المرض بنسبة 25% وخفض نسبة فقدان البصر إلى 19%. 
واضاف د. عبد العزيز الضبعان ان هذه الفيتامينات تعتبر مضادات للتأكسد ومضادات التأكسد بدورها تساعد في الحفاظ على خلايا وأنسجة الجسم سليمة، ويستخدمها جسم الإنسان ومنه العينان لمحاربة الجذور الحرة (Free Radicals ) عند وجود الزائد منها عند حاجة الجسم في الدورة الدموية مما يؤدي الى التأكسد. ويعتقد العلماء ان التأكسد يؤدي دورا في نشوء إعتام عدسة العين (المياه البيضاء) كذلك الضمور البقعي في الشبكية ولذا يقول بأن الغذاء الأفضل لصحة العين هو الغذاء المتوازن والذي يشمل على حصتين أو أكثر من الفاكهة والخضار بكل أنواعها يوميا لاحتوائها على الفيتامينات والمعادن . 
وقدم الدكتور الضبعان الدعوة للعناية بوقاية العين من الأمراض لافتا لأهمية تفعيل العناية بالعين في سائر أعمالنا وحياتنا اليومية مؤملا السلامة للجميع، مؤكدا عناية العاملين بالقطاع الصحي وأخصائيي طب العيون بنشر الوعي الصحي باهتمام ومؤازرة لجان التوعية الصحية في كل من اللجنة الوطنية لمكافحة العمى والجمعية السعودية لطب العيون . 
د عبد العزيز آل ضبعان -  استشاري طب وجراحة عيون – الجمعية السعودية لطب العيون -  4 سبتمبر 2015 م