اليوم العالمي للقلب "حقائق وأرقام"
الخميس، 28 ذو الحجة 1437هـ


يُفعل اليوم العالمي للقلب في 29 سبتمبر من كل عام؛ لتوعية المجتمع حول أمراض القلب الوعائية والسكتة الدماغية، وأنها السبب الرئيس في وفاة 17.3 مليون شخص كل عام، والأرقام في ارتفاع، وبحلول عام 2030، من المتوقع وفاة 23 مليون شخص.

ولكن معظم الأمراض القلبية الوعائية يمكن منعها من خلال معالجة عوامل الخطر؛ بالاعتماد على نمط حياة صحي بالابتعاد عن التدخين، وتناول الغذاء الصحي، وممارسة النشاط البدني.

حقائق حول أمراض القلب الوعائية:

·       تأتي أمراض القلب الوعائية في صدارة أسباب الوفيات في جميع أنحاء العالم؛ ذلك أنّ عدد الوفيات الناجمة عن هذه الأمراض يفوق عدد الوفيات الناجمة عن أيّ من أسباب الوفيات الأخرى.

·       أكثر من ثلاثة أرباع الوفيات الناجمة عن الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية كانت في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل.

·       16 مليون حالة وفاة تحت سن السبعين ناجمة عن الاصابة بالأمراض غير السارية، 82% منها تحدث في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل و37% منها تحدث نتيجة الاصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

·       أغلبية أمراض القلب والأوعية الدموية يمكن الوقاية منها من خلال التصدي لعوامل الخطر، مثل التدخين والنظام الغذائي غير الصحي والسمنة والخمول البدني وتعاطي الكحول، وباستخدام إستراتيجيات على النطاق السكاني.

·       يحتاج المصابون بأمراض القلب والأوعية الدموية أو الأشخاص المعرضون لأخطار الإصابة إلى الكشف المبكر والمتابعة الدورية .